التعليم الإبتدائي فى مصر
صفحة 1 من اصل 1
التعليم الإبتدائي فى مصر
- اهتم المصريون القدماء بالعلم والتعليم ، وسجلوا أول خطوة في تقدم الحضارة الإنسانية باختراع الكتابة التي كان لها الفضل في نشر التعليم مبكراً ، وسجلوا حضارتهم عن طريق لغتهم القديمة وتراثهم العريق . ومع تولي محمد على حُكم مصر عام 1805 أدخل النظام التعليمي الحديث علي النمط الأوروبي عامة والنمط الفرنسي خاصة ، فأنشأ المدارس العالية ( 1816 ) والمدارس التجهيزية ( 1825 ) والمدارس الابتدائية ( 1832 ) . واهتم بالمرحلة العالية من التعليم حيث أنشأ المدارس المخصوصة أولاً مثل مدرسة الطب البشري ومدرسة المهندسخانة ومدرسة الإدارة والألسن ، وازداد الاهتمام بالتعليم وأرسلت البعثات إلي أوروبا بفضل جهود رفاعة الطهطاوي وعلي مبارك رائدي التعليم .
- كان أول مشروع فكري ظهر في مصر هو مشروع علي مبارك (1867 ) والمسمي بلائحة رجب ( 1285 هـ ) ، ثم أنشأ مدرسة المعلمين ( دار العلوم ) عام (1880) لتزويد المدارس بصفوة من معلمي اللغة العربية وفي عام 1908 أفتتحت الجامعات الأهلية .
- جاء دستور 1923 الذي نص علي أن " التعليم الأولي إلزامي للمصريين بنين وبنات " وقد صدر مرسوم بقانون بإنشاء الجامعة الحكومية باسم " الجامعة المصرية " عام 1925 مكونة من كليات أربع هي الآداب والعلوم والطب والحقوق ، وتوالي إنشاء الجامعات بعد ذلك " جامعة الاسكندرية " (1942 ) جامعة عين شمس ( 1950 ) جامعة أسيوط ( 1957 ) . ثم توالت الجامعات الإقليمية هذا بالإضافة إلي جامعة الأزهر التي أنشئت عام 1930 .
- أهتم طه حسين بتطوير برامج التعليم ومجانيته وطالب بالاهتمام بتدريس اللغة العربية والتاريخ المصري والتربية في المدارس ، كما طالب بالتوسع في إنشاء الجامعات ، وبعد ثورة 23 يوليو ارست الدولة مبدأ " ديمقراطية التعليم " مما أتاح التعليم لجميع فئات الشعب بالمجان في جميع مراحلة .
- منذ عام 1957 ارتبطت استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر بالتعليم .
- جاء دستور 1971 في مادته الثامنة عشر مؤكدا على أن التعليم هو حق تكفله الدولة ، وهو إلزامي في المرحلة الابتدائية وتعمل علي مد الالزام إلي مراحل أخري . وتشرف الدولة علي التعليم كله وتكفل استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمي ، وذلك كله بما يحقق الربط بينه وبين حاجات المجتمع والإنتاج .
- وفي الثمانينيات ، تحددت الأهداف القومية للتعليم في التعليم المجاني ، التعليم والتميز للجميع , واقتحام عصر التكنولوجيا , ومواجهة تحديات العولمة .
- في عام 1991 ، اعتبر التعليم هو المشروع القومي الأكبر لمصر .. حيث أعلن أن التعليم هو المشروع القومي الأول في تنمية المجتمع ومواجهة تحديات المستقبل .
- في يوليو 1992 صدرت وثيقة " مبارك والتعليم نظرة إلي المستقبل" التي شملت الخطوط العريضة والأساسية للسياسة المقبلة الجديدة ، وقد أعتبر عقد التسعينيات العقد القومي للقضاء علي الأمية وتحقيق رؤية جديدة وهي التعليم للتميز , والتميز للجميع والذي أصبح هدفاَ قومياً نحو معايير الجودة الشاملة في التعليم .
- عقدت سلسلة من المؤتمرات القومية لتطوير التعليم ، ففي عام 1993 عقد المؤتمر القومي لتطوير التعليم الابتدائي ، وفي عام 1994 عقد المؤتمر القومي لتطوير التعليم الإعدادي ، ثم تلا ذلك مؤتمر قومي عن المعلم إعداده وتطويره ورعايته وكان في عام 1996 ، وفي عام 2000 عقد المؤتمر القومي لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم . وفي ديسمبر 2004 عقد مؤتمر التعليم في الاسكندرية والذي أكد علي ضرورة الإبقاء علي مجانية التعليم كحق لكل مصري والتأكيد علي تطبيق مبدأ التدرج في عملية تطوير التعليم .
- جاءت مؤشرات التعليم وإنجازاته في إطار الأهداف القومية لتطوير التعليم والارتقاء بمستوي جودة العملية التعليمية كالتالي :
فى مجال زيادة الطاقة الاستيعابية بالمدارس, تطور أعداد المدارس والفصول فى الفترة من عام 2005 إلى عام 2007 على النحو التالى :
وتطور أعداد المدارس التجريبية لغات بين عامى 2005/2006، 2006/2007م على النحو التالى :
البيان | 2006/2005 | 2007/2006 | مقدار الزيادة |
جملة المدارس | 39926 | 40868 | 942 |
جملة الفصول | 387808 | 389033 | 1225 |
وتطور أعداد المدارس التجريبية لغات بين عامى 2005/2006، 2006/2007م على النحو التالى :
بيان | 2006/2005 | 2007/2006 | مقدار الزيادة | نسبة الزيادة % |
عدد المدارس التجريبية | 195 | 898 | 703 | 3 |
وتطور أعداد المدارس والفصول والتلاميذ بالتعليم الخاص على النحو التالى :
البيان | 2006/2005 | 2007/2006 | نسبة الزيادة |
مدارس | 39926 | 40868 | 942 |
فصول | 387808 | 389033 | 1225 |
تلاميذ | 1608192 | 1615139 | 6947 |
متوسط كثافة الفصل | 207.48 | 204.52 | 2.95- |
عدد مراكز التدريب | 335 | 450 | 115 |
وزاد أعداد التلاميذ فى مراحل وأنواع التعليم المختلفة بين عام 2005/2006م وعام 2006/2007م، فبعد أن كان عدد التلاميذ المقيدين 1608192 تلميذًا، أصبح عدد المقيدين 1609742 تلميذًا
- انخفضت نسب التسرب فى التعليم الابتدائى، لتصل إلى أدنى حد لها فى عام2006/2007، حيث بلغت 2.1%، بعد أن كانت 3.85% فى عام 2005/2006.
- كما انخفضت نسبة التسرب فى التعليم الإعدادى إلى أدنى حد لها، فبعد أن كانت النسبة 6.81% فى عام 2005/2006، بلغت 4.11% فى عام 2006/2007م.
وضاقت الفجوة التعليمية بين الذكور والإناث , وزاد عدد الملتحقين بالتعليم فى الفترة بين عام 2005/2006، وعام2006/2007على النحو التالى :
البيان | 2006/2005 | 2007/2006 | مقدار الزيادة |
بنـــون | 83306 | 1911234 | 1827928 |
بنـــات | 159668 | 1871104 | 1711436 |
الإجمالى | 242974 | 3782838 | 3539864 |
وفى مجال التطوير التكنولوجى وإمداد المدارس بمعامل الوسائط المتعددة ومعامل العلوم المتطورة ونوادى العلوم ونوادى الحاسبات , تم الآتى :
1- إدخال عدد 71381 جهاز حاسب بمدارس التعليم العام لعدد 25891 مدرسة.
2- تجهيز عدد 15714 مدرسة ابتدائية بمعامل العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية.
3- تجهيز عدد 7128 مدرسة إعدادية بمعامل العلوم المطورة.
4- تجهيز المدارس الثانوية بعدد 1345 مدرسة بمعامل العلوم المطورة وعدد 1383 مدرسة بمعامل العلوم بالحاسب وفيزياء بالحاسب.
5- تزويد المدارس الثانوية بعدد 50 معمل ليزر.
6- تزويد مدارس التعليم العام بعدد 22000 جهاز استقبال قنوات تعليمية.
7- تزويد عدد 23731 مدرسة تعليم عام بأجهزة العرض( LCD ـ OHP ـ فيديوـ تليفزيون).
كما تم إنتاج 305 منهجا على أقراص ليزر ( تعليمية – إثرائية – موسوعات ) لكافة المراحل التعليمية (رياض أطفال - إبتدائى - إعدادى – ثانوى) ولذوى الاحتياجات الخاصة , باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية .
وفى مجال تطوير التعليم الفنى ارتفع عدد المدارس من 1801مدرسة للتعليم الثانوى الفنى فى عام 2006/ 2007بعد ان كان العدد المدراس خلال عام 2005/2006 350مدرسه اى بمقدارزيادة مقدارها 123% ؛ أى مايزيد على الضعف خلال تلك الفترة .
وتم التوسع فى تنفيذ نظام مشروع مبارك- كول فى عدد من التخصصات بنوعيات التعليم الفنى المختلفة بمعدل 100 مدرسة تعليم صناعى، فى 24 قسم ملحق على التعليم الصناعى، و60 مدارس تعليم زراعى، و102 مدارس تعليم تجارى.
وفى مجال الاهتمام بمرحلة الطفولة , تطور أعداد مدارس وفصول وتلاميذ رياض الأطفال من عام 2005 حتى عام 2007 على النحو التالى :
العام الدراسى | المدارس | الفصول | التلاميذ |
2006/2005 | 6259 | 17945 | 534331 |
2007/2006 | 6688 | 19131 | 579889 |
مقدار الزيادة | 429 | 1186 | 45558 |
وفى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة زادت أعداد مدارس وفصول ذوى الاحتياجات الخاصة (بصرى– سمعى– فكرى– حركى) على النحو التالى :
العام الدراسى | المدارس | الفصول | التلاميذ |
2006/2005 | 670 | 3598 | 11983 |
2007/2006 | 808 | 4020 | 13669 |
مواضيع مماثلة
» تاريخ التعليم فى مصر
» تاريخ التعليم
» أهمية التعليم
» مبروك منتدي التعليم
» تاريخ التعليم الفني فى مصر
» تاريخ التعليم
» أهمية التعليم
» مبروك منتدي التعليم
» تاريخ التعليم الفني فى مصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى